فصل: عبد الله بن حنين المدنيُّ- مولى بني هاشم- عن علي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.سعد بن عبيدة السلمي، عن أبي عبد الرحمن السلميِّ، عن علي:

10167- [ع] حديث: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقعد وقعدنا حوله... الحديث. خ في التفسير (92: 8) عن آدم بن أبي إياس؛ و(92: 5) عن بشر بن خالد، عن محمد بن جعفر؛ و(92: 6) عن يحيى، عن وكيع؛ ثلاثتهم عن شعبة- و(92: 3) عن أبي نعيم، عن سفيان- و(92: 4) عن مسدد، عن عبد الواحد بن زياد- ثلاثتهم عن الأعمش، عنه به. وفيه (التفسير 92: 7) وفي الجنائز (82) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن منصور، عنه به. وفي القدر (4: 5) عن عبدان، عن أبي حمزة، عن الأعمش به. وفي الأدب (120) عن بندار، عن ابن أبي عدي- وفي التوحيد (54: 2) عن بندار، عن غندر- كلاهما عن شعبة، عن منصور والأعمش به. م في القدر (1: 9) عن عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم وزهير بن حرب، ثلاثتهم عن جرير به. و(1: 11) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وأبي سعيد الأشج، ثلاثتهم عن وكيع به. و(1: 10) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهناد بن السري، كلاهما عن أبي الأحوص، عن منصور به. و(1: 11) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه- و(1: 11) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- كلاهما عن الأعمش به. و(1: 12) عن أبي موسى وابن بشار، كلاهما عن غندر به- عنهما. د في السنة (17: 4) عن مسدد، عن معتمر، عن منصور به. ت في القدر (3: 2) عن الحسن بن علي الخلال، عن عبد الله بن نمير ووكيع به، وقال: حسن صحيح. وفي التفسير (80) (والليل إذا يغشى) عن بندار، عن ابن مهدي، عن زائدة، عن منصور به، وقال: حسن صحيح. ك س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر، عن منصور به. وعن إسماعيل بن مسعود، عن معتمر، عن شعبة، عن الأعمش به. ق في السنة (المقدمة 10: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع به. و(10: 3) عن علي بن محمد، عن أبي معاوية ووكيع به. ك حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.
10168- [خ م د س] حديث: بعث النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سرية واستعمل عليهم رجلاً، وأمرهم أن يسمعوا له ويطيعوا... الحديث. خ في المغازي (60) عن مسدد، عن عبد الواحد بن زياد؛ وفي الأحكام (4: 4) عن عمر بن حفص بن غياث، عن أبيه؛ كلاهما عن الأعمش- وفي خبر الواحد (1: 12) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، عن زبيد- كلاهما عنه به. م في المغازي (61: 20) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر به. و(61: 21) عن محمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب وأبي سعيد الأشج، ثلاثتهم عن وكيع- و(61: 22) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع- وأبي معاوية- كلاهما عن الأعمش به1. د في الجهاد (96: 2) عن عمرو بن مرزوق، عن شعبة به. س في البيعة (34: 1) وفي السير (الكبرى 94: 2) عن ابن مثنى، وابن بشار، كلاهما عن غندر به. و(البيعة، الكبرى؟، والسير، الكبرى 94: 3) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود، عن شعبة، عن منصور والأعمش، كلاهما عنه- ببعضه: إنما الطاعة في المعروف.
10169- [خ م د] حديث: بعثني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والزبير بن العوام وأبا مرثد، وكلنا فارس، فقال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ... الحديث. خ في المغازي (9: 2) عن إسحاق بن إبراهيم؛ وفي الاستئذان (23) عن يوسف بن بهلول؛ كلاهما عن عبد الله بن إدريس- وفي الجهاد (194) عن محمد بن عبد الله بن حوشب، عن هشيم- وفي استتابة المرتدين (9: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة- م في الفضائل (82: 2) عن رفاعة بن الهيثم، عن خالد بن عبد الله- و(82- 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن فضيل- و(82: 2) عن إسحاق، عن ابن إدريس- د في الجهاد (108: 2) عن وهب بن بقية، عن خالد بن عبد الله- خمستهم عن حصين، عنه به.
10170- [م ت] حديث: أن علياً خطب فقال: يا أيها الناس! أقيموا الحدود على أرقائكم، فإن أمة لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زنت... الحديث. م في الحدود (18: 2) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن سليمان بن داود الطيالسي، عن زائدة- و(18: 2) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن إسرائيل- كلاهما عن إسماعيل السدي، عنه به. ت فيه (الحدود 13: 2) عن الحسن بن علي الخلال، عن أبي داود الطيالسي به، وقال: صحيح.
10171- [م س] حديث: قلت: يا رسول الله! ما لك تنوَّق في قريش وتدعنا؟ قال: وعندكم شيء؟ قلت: نعم، بنت حمزة، فقال: إنها لا تحل لي، إنها ابنة أخي من الرضاعة. م في النكاح (27: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وأبي كريب، ثلاثتهم عن أبي معاوية- و(27: 2) عن عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم كلاهما عن جرير- و(27: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه- (27: 2) عن محمد بن أبي بكر المقدمي، عن ابن مهدي، عن سفيان- س فيه (النكاح 50: 1) عن هناد بن السري، عن أبي معاوية- أربعتهم عن الأعمش، عنه به.

.عبد الأعلى بن عامر الثعلبي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي:

10172- [ت] حديث: «من كذب في حُلمه كلِّف يوم القيامة عقد شعيرة». ت في الرؤيا (8: 2) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عنه به. و(8: 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي أحمد الزبيري، عن سفيان، عن عبد الأعلى الثعلبي، عن أبي عبد الرحمن، عن علي- أُراه عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- به.
10173- [ت] حديث: وتجعلونَ رزقَكم أنَّكم تُكذِّبون (56: 82)... الحديث. ت في التفسير (56 الواقعة: 4) عن أحمد بن منيع، عن حسين بن محمد، عن إسرائيل، عنه به. وقال: حسن غريب، وقد رواه سفيان، عن عبد الأعلى- ولم يرفعه.

.عبد الملك بن أعين الكوفي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي:

10174- حديثٌ في قوله: {وَآتُوهم من مالِ اللهِ الذي آتاكم} (24: 33). في الترجمة التي بعد هذه- (ح 10176).

.عطاء بن السائب الثقفي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي:

10175- [د ت س] حديث: أن رجلاً من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف، فسقاهما قبل أن تحرم الخمر... الحديث. د في الأشربة (1: 3) عن مسدد، عن يحيى، عن سفيان، عنه به. ت في التفسير (5 النساء: 14) عن عبد بن حميد، عن عبد الرحمن بن سعد، عن أبي جعفر الرازي، عنه نحوه، وقال: حسن صحيح. س فيه (التفسير في الكبرى) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن سفيان نحوه.
10176- [س] حديث: وَآتُوهم من مالِ اللهِ الذي آتاكم (24: 33) قال: ربع الكتابة. س في العتق (الكبرى 21: 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق- و(21: 2) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج- كلاهما عن ابن جريج، عنه به. زاد يوسف، عن حجاج: قال ابن جريج: أخبرني غير واحد، عن عطاء أنه كان يحدث بهذا الحديث لا يذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. و(21: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير، عنه به- موقوفاً. و(21: 4) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عبد الملك بن أعين، عن أبي عبد الرحمن، عن علي- قوله. وقال: حديث ابن جريج خطأ، والصواب موقوف.

.أبو البختري الطائي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي:

10177- [ق] حديث: إذا حُدِّثتم عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فظنوا به الذي هو أهناه وأهداه وأتقاه. ق في السنة (المقدمة 2: 9) عن محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عنه به.

.أبو حصين الأسدي، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي:

10178- [خ س] حديث: كنت رجلاً مذَّاء فأمرت رجلاً يسأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟... الحديث. خ في الطهارة (92) عن أبي الوليد، عن زائدة- س فيه (الطهارة 112: 1) عن هناد بن السري، عن أبي بكر بن عياش- كلاهما عنه به.

.عبد الله بن حنين المدنيُّ- مولى بني هاشم- عن علي:

10179- [م د ت س ق] حديثٌ في النهي عن القراءة في الركوع والسجود وغير ذلك. وفي حديث زيد بن أسلم: نهاني، ولا أقول: نهاكم. م في الصلاة (41: 3) عن أبي كريب، عن أبي أسامة، عن الوليد بن كثير- و(41: 2) عن أبي الطاهر بن السرح وحرملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهري- و(41: 4) عن أبي بكر بن إسحاق الصغاني، عن سعيد بن أبي مريم، عن محمد بن جعفر بن أبي كثير، عن زيد بن أسلم- ثلاثتهم عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه- بالنهي عن القراءة في الركوع والسجود. و(41: 6) عن يحيى بن يحيى، عن مالك، عن نافع- و(41: 6) عن عيسى بن حماد، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب- و(41: 6) عن هارون بن سعيد، عن ابن وهب، عن أسامة بن زيد- و(41: 6) عن يحيى بن أيوب وقتيبة وعلي بن حجر، ثلاثتهم عن إسماعيل بن جعفر، عن محمد بن عمرو- و(41: 6) عن هناد بن السري، عن عبدة بن سليمان، عن محمد بن إسحاق- خمستهم، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين- بالنهي عن القراءة في الركوع. و(41: 7) عن قتيبة، عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، عن محمد بن المنكدر، عن عبد الله بن حنين، عن علي- ولم يذكر في السجود. وفي اللباس (3: 6) عن عبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري- بإسناده: نهاني عن التختم بالذهب، وعن لباس القسي، وعن لباس المعصفر، وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود. و(3: 4) عن يحيى بن يحيى، عن مالك بإسناده نحوه- ولم يذكر السجود. و(3: 5) عن حرملة بن يحيى- بإسناده: نهاني عن القراءة وأنا راكع، وعن لبس الذهب والمعصفر. د في اللباس (10: 1) عن القعنبي، عن مالك به. و(10: 2) عن أحمد بن محمد المروزي، عن عبد الرزاق به. و(10: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد، عن محمد بن عمرو- بهذا. ت في الصلاة (80) عن قتيبة- و(80) عن إسحاق بن موسى، عن معن- كلاهما عن مالك به، وقال: حسن صحيح. وأعاد بعضه في اللباس (5) عن قتيبة، عن مالك به. و(13: 1) عن سلمة بن شبيب والحسم بن علي الخلال وغير واحد، كلهم عن عبد الرزاق به، وقال: حسن صحيح. س في الصلاة (354: 5) عن قتيبة، عن مالك به. و(354: 4) عن عيسى بن حماد، عن الليث به. و(408: 2) عن أبي الطاهر بن السرح والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن وهب، عن يونس- بقصة القراءة. وفي الزينة (75: 3) عن عيسى بن حماد به. و(75: 4) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك به. و(43: 12) عن الحسن بن قزعة، عن خالد بن الحارث، عن محمد بن عمرو به. و(43: 11) عن محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، عن أبي الأسود النضر بن عبد الجبار، عن نافع بن يزيد، عن يونس بن يزيد به. و(43: 15) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن حنين- مولى علي، ولم يسمه-، عن علي به و(43: 16) عن حسين بن منصور، عن حفص بن عبد الرحمن البلخي، عن سعيد، عن أيوب، عن نافع، عن مولى للعباس أن علياً قال... فذكره. و(43- ألف: 2) عن قتيبة، عن ليث، عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن بعض موالي العباس، عن علي به. و(43- ألف: 1، 75: 5) عن هارون بن عبد الله، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن حرب بن شداد، عن يحيى بن أبي كثير، عن عمرو بن سعد الفدكي، عن نافع- و(75: 6) عن يحيى بن درست، عن أبي إسماعيل القناد، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم- و(75: 7) عن إبراهيم بن يعقوب، عن الحسن بن موسى، عن شيبان، عن يحيى بن أبي كثير، عن خالد بن معدان- ثلاثتهم، عن ابن حنين، عن علي به. و(الكبرى 49- ه: 2) عن إسحاق بن منصور، عن أبي نعيم، عن شيبان، عن يحيى، عن ابن حنين به- ولم يذكر بينهما أحداً. و(المجتبى 43- ب: 1) عن محمود بن خداش، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن علي به- منقطعا- ولم يذكر بينهما أحداً. و(43: 14) عن أبي بكر بن علي، عن إبراهيم بن الحجاج، عن حماد بن سلمة، عن عبيد الله، عن نافع، عن حنين- وفي نسخة: عن ابن حنين- مولى ابن عباس، عن علي به. و(الكبرى 77: 3) عن محمد بن علي بن ميمون، عن القعنبي، عن إسحاق بن أبي بكر، عن إبراهيم بن حنين، عن أبيه، عن علي به. (77، 7) عن عبد الله بن الهيثم، عن أبي عامر العقدي، عن زهير بن محمد، عن شريك بن أبي نمر، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه به. و(77: 8) عن علي بن حجر، عن إسماعيل بن جعفر، عن شريك، عن عبد الله بن حنين، عن علي به. و(77: 6) عن أحمد بن سعيد الرباطي، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه- بقصة النهي عن المعصفر، ق في اللباس (21: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن حنين، عن علي- بقصة النهي عن المعصفر. و(40: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن حنين- مولى علي-، عن علي- بالنهي عن التختم بالذهب. ذكر أبو القاسم هذا الحديث الأخير في ترجمة نافع بن جبير، عن علي (ح 10290)- وهو خطأ، نشأ عن تصحيف لم يتنبه له. وذكر حديث إسماعيل بن مسعود في هذه الترجمة ترجمة عبد الله بن حنين، عن علي- وهو الصواب، وهما واحد. ز رواه علي بن القاسم الباهلي، عن ابن وهب، عن أسامة بن زيد، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه، عن علي- في النهي عن المعصفر والتختم بالذهب. وزاد فيه: قال أسامة: فدخلت على عبد الله بن حنين بيته وعليه ملحفة معصفرة كثيرة العصفر، فسألته عن هذا الحديث؟ فقال عبد الله: سمعت علياً يقول... ثم ذكر مثله. ز روي عن عبد الله بن حنين، عن ابن عباس، عن علي، وسيأتي- (ح 10194).
10180- [د تم س] حديث: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتختم في يمينه. د في الخاتم (5: 1) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن سليمان بن بلال، عن شريك بن أبي نمر، عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين، عن أبيه به. قال شريك: وأخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن: أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان- مثله. ت في الشمائل (13: 2) عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن صالح به. و(13: 1) عن محمد بن سهل بن عسكر وعبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، كلاهما عن يحيى بن حسان، عن سليمان بن بلال به. س في الزينة (46: 1) عن الربيع بن سليمان، عن ابن وهب به.